الخميس، 12 يونيو 2014

مقارنة بين السؤال الفلسفي والفلسفة والبحث الفلسفي وكل من النظرية او التساؤل العلمي والعلم والبحث العلمي




وجه المقارنة

الفلسفة-السؤال الفلسفي-البحث الفلسفي
العلم-التساؤل العلمي -البحث العلمي





االتعريف



الفلسفة::"هو لفظ مركبا من كلمتين هما محبة (فيلو) ، وحكمة (صوفيا )، اي محبة الحكمة "1
السؤال الفلسفي:هو سؤال عن المعنى في شتى تجلياته
البحث الفلسفي:البحث في العلل البعيدة او العلة الاولى ، ويبحث عن الحقيقة او الحكمة ، وهو بحث في "اللماذا "بحث عن الجوهر والاسباب الكامنة وراء الاشياء ، وهو بحث حول القيمة والفضائل والمعاني والدلالات "
العلم: في قاموس اكسفورد "العلم هو منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها علىالمنهج العلمي دون سواه، أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها ونتوصل إليها بواسطة هذه الطريقة"2
التساؤل العلمي:هو سؤال يبحث في الجزئيات في عالم الطبيهة والمحسوسات ويعتمد على المنهج التجريبي
البحث العلمي:العملية المنظمة التي تهدف الى التوصل الى حلول لمشكلات محددة ، او اجابة عن تساؤلات معينة ،باستخدام اساليب علمية محددة ، ويمكن ان تؤدي الى معرفة علمية جديدة "



الخصائص والمميزات




-ذاتية شخصية ، تأملية نظرية
-
تعتمد على العقل
-
تتجاوز في حدودها حدود العالم المحسوس ،فتبحث في الماورائيات (الميتافيزيقيا )تتصدى لقضايا الاخلاق واللقيم
-
تعالج الواقع ليس لتقريره على ما هو عليه ،بل لتغيره لما ينبغي ان يكون في ضوء قيم الحق والخير والجمال
-احكامها بعضها معياؤي وبعضها فردي لا يعبأ بما عليه الواقع
-"
لايثمر بآالية التراكم التجاوزي بل تتجاور فيه نصوص افلاطون مع هيدغر ..”3
"
فتاريخ الفلسفة يشكل دائما جزء من حاضرها،بل يمثل فيه على نحو فاعل ومؤثر وليس مجرد حنين للذكرى "4،
لا يبحث في جزئيات الوجود ، بل يتخطاها الى تركيب دلالات كلية ،وهذا الشمول او الكلية بادية في اقدم متون الفلسفة فيقول افلاطون "لا نقول عن فيلسوف انه يرغب في حكمة ما ، ولا يرغب في اخرى ، بل انه يرغب في الحكمة ككل " في دلالة الفلسفة ص107
وظيفتها النقدية "تهدف الفلسفة اساسا على حد تعبير راسل كما في كل الدراسات الاخرى الى المعرفة ، التي تعطي اجزاي العلوم وحدتها وسياقها ،والمعرفة التي تتاتى بعد التفحص النقدي لاسس افكارنا ومعتقداتنا "
تبحث في الحواس نفسها من حيث مقدار الثقة بها
-الموضوعية :التخلي عن المعلومات المسبقة
-
الملاحظة الحسية كمصدر وحيد للحقائق
-
الاعتقاد بمبدأ الحتمية :لكل ظاهرة علة ولكل علة معلول
-
نزوح التفكير العلمي الى التكميم :اي تحويل الكيفيات الى كميات والتعبير عن وقائع الحس بالارقام العددية وترجمة الظاهرة المشاهده الى رسم بياني وجداول احصائية
،- الدقة ،الوضعية ، التنظيم ،القياس
-
موضوعي تجريبي
-
امبريقي حدوده حدود العالم المحسوس
-
قطعي لا خلاف عليه
احكامه تقريريه،لا تقرر اكثر مما هو موجود في الواقع
"
طبيعية الصيرورة المعرفية ،حيث تكشف عن وجود تراكم معرفي تجاوزي ، اذ يتقدم على نحو يتجاوز فيه اللاحق السابق"5 يسلم بصحة الحواس



السبلبيات والنقائض




لا تعطينا حلول عملية مثل تلك التي يقدمها العلم
لا يمكن قياس نتائجها
نتائجها تكون غالبا في صيغة فرضيات ومواقف متناقضة لا تصل الى اتفاق حول المسائل
الذاتية

الشك في صحة الاستقراء
صعوبة استنتاج ما لايقع في تجربتنا على ما يقع فيها
الطابع التجريدي للاستنتاج
لا يهتم بالقيم او الاخلاقيات





الاهداف والغايات






"غايتها البحث عن الحقيقة والكشف عنها ، و تبحث في الوجود والجوهر وتبتغي الوصول الى الحقائق المطلقة"6السؤال الفلسفي يهدف للوصول الى حقائق وتصورات غالبا ما تكون متباينة بتاين المواقف وتعدد المذاهب
غاية نفعية عملية
وصف الظواهر وكيفية حدوثها
السؤال العلمي يعدف الى الوصول الى نتائج دقيقة تصاغ في شكل قوانين




آليات ووسائل الاشتغال







تعتمد على المنطق والبحث النظري المجرد ، ادوات المنطق من تحليل وتركيب واستقراء واستدلال وبرهان وقياس مجرد

ادوات وتقنيات التحليل المنطقية والموضوعية الصورية ( المنطق الصوري او الشكلي ) ، او التاريخية (المنطق الديالكتيكي او الجدلي) او الاجتماعية (المنهاج السوسيولوجية ) ،او التكاملية بمعنى استخدام اجزاء من جميع تلك المناهج واعادةتركيب النتائج
الملاحظة الحسية ،والتجربة ويستخدم الاجهزة العلمية
وعمليات العلم الرئيسية
الملاحظة ، التصنيف ا،التنبوء ،الاستنتاج ،القياس،الاتصال ،استخدام الارقام ،استخدام علاقات الزمان والمكان"7

مجالات العمل والاشتغال
تبحث في العلة البعيدة او العلة الاولى
تبحث في الكليات
تدرس الوجود من حيث هو وجود كلي عام
في الماورائيات (الميتافيزيقا )وفي المعرفة الكلية (نظرية المعرفة )وفي الجمال والاخلاق
يبحث في العلل القريبة المباشرة
فالعلم يبحث في الجزئيات
يهتم بدراسة موضوع من الموضوعات او جانب واحد من جوانب الحياة
السؤال العلمي مجاله الحسي المادي
.المراجع
1-
فقه الفلسفة (1)الفلسفة والترجمة ،طه عبد الرحمن ،الدار البيضاء ،المركز الثقافي العربي،الطبعة الرابعة ،2013
2-
الحق العربي في الاختلاف الفلسفي ،طه عبد الرحمن ، الدار البيضاء ،المركز الثقافي العربي ، الطبعة الثانية 2009
3-
في دلالة الفلسفة وسؤال النشأة ،د.الطيب بوعزة ،بيروت ،مركز نماء للبحوث والدراسات ،الطبعة الاولى 2012
4-
كارل بوبر، منطق الكشف العلمي، ترجمة وتحقيق: ماهر عبد القادر محمد علي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت
5- مذاهب فلسفية وقاموس مصلحات، جواد مغنية ،بيروت ،دار مكتبة الهلال
6-
عمليات العلم ،مقالة
http://articles-phy.blogspot.com/2013/01/blog-post.html
7-
البحث العلمي وانواعه ،مقالة ،
جودت شاكر محمود الحوار المتمدن-العدد: 2307 - 2008 / 6 / 9 - 10:21  http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=137295
8-
الفلسفة والعلم صراع ام تكامل ، مقالة ، مثنى امين الكردستاني ،مجلة الوعي الاسلامي ، الكويت العدد
532 بتاريخ 3-9-2010 ،http://alwaei.com/topics/view/article.php?sdd=2123&issue=51895
9-
استقلال العلوم وانفصالها عن الفلسفة ،مقالة ،
http://philozeidan.wordpress.com/2009/02/01/%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9/
1-في دلالة الفلسفة صـ39
2-كارل بوبر
3في دلالة الفلسفة ص109
4في دلالة الفلسفة ص 110
5في دلالة الفلسفة ص 109
6مذاهب فلسفية وقاموس مصطلحات ص 168

7عمليات العلم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق