الخميس، 12 يونيو 2014

أسئلة فلسفية تركت أثرا...



1- هل هناك حاجة للاخلاق في السياسة؟
مبدأ (الغاية تبرر الوسيلة )من كتابه الامير

"
نيكولو ميكافيلي
"(وُلِدَ في فلورنسا، 3 مايو، 1469 - تُوفي في فلورنسا، 21 يونيو، 1527)فيلسوف سياسي في عصر النهضة
لاحظ مكافيلي ان
"جميع الرسل المسلحين قد انتصروا وغير المسلحين هزموا " وعمد الى "سافونارولا" مثلا للفئة الاخيرة ،وفي الجانب الاخر ذكر موسى ،سيروس ،وثيزيوس
حاول ميكافيلي ان يكتشف من التاريخ ومن الاحداث المعاصرة كيف تنال الامارات وكيف يتم الاحتفاظ بها وكيف تفقد ،

وفي كتابه الامير ،يهلك الحاكم اذا كان خيرا دائما ، وفي اجابته عن سؤال
"كيف يجب للامراء ان يحافظوا على العهد حين يعود ذلك عليهم بالفائدة،ليس الا ، فالامير يجب ان عند الاقتضاء ان يكون غادرا ، اون كان عليه الا يظهر هذا وان يكون دعيا ومرائيا عظيما وان يبدو متدينا
وقد نظر ميكافيلي لطبيعة البشر كما هي في واقعه وليس كما يتمنى ان تكون كما فعل الفلاسفة السياسين منذ ارسطو

 “ 
ميكيافيلي أثر في كل فلاسفة السياسة في العصر الحديث، سواء باعتباره مصيبا ومحقا، كما فعل اسبينوزا بشكل صريح، أو باعتباره عدوا وخصما ينبغي دحضه، كما فعل روسو
.”

وقد ظهر أثر ه على الكثير من القادة السياسين ،
""الأمير" من أشد الكتب تأثيرا في التاريخ السياسي للبشرية، فقد قرأه فلاسفة الأنوار وعندما تربع "نابليون بونابارت" على الإمبراطورية الفرنسية وهو المتأثر بالأنوار، لم يتردد في قراءته والاستفادة منه، وتأثر به فريدريك ملك بروسيا، وبسمارك، وقد اتسعت هذه الحلقة في القرون الحديثة، فقد اختاره موسوليني في أيام تلمذته موضوعا لأطروحته التي قدمها للدكتوراه، وكان هتلر يضع هذا الكتاب على مقربة من سريره ليقرأ منه كل ليلة قبل أن ينام، كما جاء في “كفاحي”، ولا يدهشنا قول ماكس ليرنر في مقدمته لكتاب "خطابات" إن لينين وستالين أيضا قد تتلمذا على يد ميكيافيلي.”
ونرى هذا الاثر حتى على الحكام العرب في العصر الحديث
(كما اشار هيكل لان الامير الحسين ملك الاردن كان يقراء هذا الكتاب) ، وحتى لو لم يشير احد ،يبدو الاثر التطبيقي على الكثير من حكام العرب ويجمعهم الطغيان الشديد والقدرة في نفس الوقت على التلاعب بالعقول والسيطرة على عقول جزء مهم من الشعب (فاشية قوية ) ،وان لم يقولوا انهم قد قاموا بقرأته .

______
المراجع
1-
تاريخ الفلسفة الغربيه
- برتراند راسل – الكتاب الثالث ,الفلسفة الحديثة -ترجمة :محمد فتحي الشنيطي – القاهرة :الهيئة المصرية العامة للكتاب ،2011 ، صــــ25:34
2-مقالة بعنوان "الفلسفة السياسية عند نيقولا ميكافيلي " -المصطفى مرادا - http://hadatha4syria.de/2010-11-15-21-11-32/1361-2011-02-15-01-26-37.html


___________


2-هل الفكرة تكون ذات معنى اذ لم تكن ذا جدوى في الحياة العمليةوتفيد المجتمع ويسعد بها الناس ؟
البراجماتية عند وليام جيمس وهو يعتبر منشأ للفلسفة البراجماتيه بالاشتراك مع سانربيرز وجون ديوي

وتعني الفلسفة البراجماتية انه اذا اردنا ان تعرف صحة فكرة ما فلا تبحث عنها كما يبحث عنها الفلاسفة التقليديون وانما انظر هل تجدي في الحياة العملية وتفيد معنى الجدوى
وكان وليام جيمس معادي للميتافيزيقا فيقول
"الفيلسوف الميتافيزيقي اشبه بشخص اعمى يبحث في غرفة مظلمة عن قبعة سوداء غير موجودة "

· مثل الفكر البراغماتي المرجعية الفكرية للفكر الأمريكي والسياسات الأمريكية المعاصرة ولاسيما على الصعيد الخارجي والعلاقات الدولية من خلال تغلغل هذا الفكر في العقيدة الأمريكية او ما يسميه الأمريكان بـ الأطروحة الأمريكية المتمثلة بـ ( الدين ـ الاقتصاد والسياسة ) بشكل واضح, لكون هذا الفكر يركز على المنفعة وعدم النظر الى الماضي أذ الغاية والنجاح هما الحكم والفيصل وهذا ما ينسجم مع تاريخ وشعب الولايات المتحدة الأمريكية لأنه شعب متعدد الأعراق من بلدان شتى"

وظهر اثر الفكر البراجماتي على باقي الدول وتأثرت بها المجتمعات على الصعيد الاجتماعي بعيدا حتى عن الاثر السياسي حيث صارت المنفعة هي المحرك الأساسي للمجتمعات ،وكل ما لا يحقق منفعه صار دون جدوى
ولان الأخلاق قد لا تؤدي إلي حصول منفعه صارت الأخلاف أيضا تقاس في مدى نفعيتها ، وقد اثر هذا على العلاقات الاجتماعية والحياتية للمجتمعات المتأثرة بالمجتمع الأمريكي فضلا عن تغلل هذا الفكر بالمجتمع الأمريكي

............
المراجع :
1-تاريخ الفلسفة الغربية- برتراند راسل – الكتاب الثالث ,الفلسفة الحديثة -ترجمة :محمد فتحي الشنيطي – القاهرة :الهيئة المصرية العامة للكتاب -صـــ401:410
2-
البراغماتية في الفكر السياسي الأمريكي المعاصر، رسالة ماجستير
(غير منشورة) تقدم بها الطالب: ميثاق مناحي دشر العيساوي، إلى مجلس كلية العلوم السياسية – جامعة بغداد، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في العلوم السياسية، فرع الفكر السياسي، بإشراف: الأستاذ المساعد الدكتور عامر حسن فياض، شوال1432 هـ - بغداد- تشرين الأول 2011 م.


_______
3- هل يحدد إدراك الناس معيشتهم أم معيشتهم هي التي تحدد إدراكهم ؟

معيشة الناس هي التي تحدد إدراكهم “ ماركس
وحيث يرى ماركس أن الحياة بدأت مشاعيه ثم مع تكون المجتمع الزراعي ظهرت العبودية ثم تطورت إلي الإقطاع واقنان الأرض ثم الرأسمالية التي عاش ماركس في ذروتها ووحشتيها

فدعا الى مجتمع شيوعي حيث اللادولة ولا حكومة الكل يملك ويحكم ويتقاسم الأرزاق حسب الحاجة والكل يعمل قدر طاقته

تبنى ماركس المفهوم المادي للتاريخ ،وقال إن أسلوب إنتاج الحياة المادية يشترط تفاعل الحياة الاجتماعي والسياسي والفكري بصورة عامة.
وحيث ان معيشة الناس الاجتماعية هي التي تحدد إدراكهم. وعندما تبلغ قوى المجتمع المنتجة المادية درجة معينة من تطورها تدخل في تناقض مع علاقات الإنتاج الموجودة أو مع علاقات الملكية . وعندئذ ينفتح عهد الثورة الاجتماعية. ومع تغير الأساس الاقتصادي يحدث انقلاب في كل البناء الفوقي الهائل بهذا الحد أو ذاك من السرعة.”

وقد ظهرت تيارات كثيرة تنادي بالماركسية وتشمل تلك التوجهات اللينينية، والستالينية، والتروتسكية، والماوية، واللكسمبرجية، والماركسية التحررية وقد وضعت مختلف التيارات الماركسية كمنهج أكاديمي، غالبا تحت تأثير وجهات نظر أخرى، مما أدى إلى ظهور البنيوية الماركسية، الماركسية التاريخية، ظواهر الماركسية ، الماركسية التحليلية و الماركسية الهيغلية.
وقد ظهرت في المجتمعات في شكل حركات وثورات في مجتمعات كثيرة واثر فكر ماركس
-حتى يومنا هذا – على الكثير من السياسيين ،وان لم تظهر حالة تبشر بنجاح الشيوعية -حين تحكم - بالسعادة والعدالة في المجتمعات ،بل على العكس ظهرت مجتمعات مستبدة وطبقات أخرى قوية وطبقات ضعيفة

وقد نشأت الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والشيوعي ،ووصل الامر الى التسليح بين الجانبين
كما ظهرت الشيوعية في اماكن مختلفة كالصين مثلا

وان كان قد قلت اثر وسطوة الشيوعية بعد السقوط الاتحاد السوفيتي إلا أنها كفكرة وتيار لا يزال موجود ومؤثر
_______المراجع
1-تاريخ الفلسفة الغربية- برتراند راسل – الكتاب الثالث ,الفلسفة الحديثة -ترجمة :محمد فتحي الشنيطي – القاهرة :الهيئة المصرية العامة للكتاب
2-
مقالة بعنوان
"سيرة مختصرة وعرض للماركسية "،ن. لينين -كتب: في جويلية–نوفمبر ١٩١٤- نشر لأول مرة: عام ١٩١٥ في الموسوعة الكبرى، الطبعة ٧، المجلد ٢٨ -وجدي حمدي (فيفري ٢٠٠٤)

_____
4-ما هي العدالة ؟
أفلاطون والمدينة الفاضلة
يرى أفلاطون أن يؤدي كل إنسان عمله الخاص به دون ان يتدخل في عمل سواه
: فالمدينة عادلة إذا قام الصانع والجندي والحاكم كل بعمله دون ان يتدخل في أعمال الطبقات الأخرى .ويحاول أفلاطون(عكس ميكافيلي ) فيما كيف يريد للبشر ان يكونوا وليس كما هم على واقعهم .ولذلك بنى أفلاطون مدينته الفاضلة ووضع لها نظام سياسي يقوم :على ان تقوم السلطة المعنية بأخذ الأطفال من صغرهم من أهلهم وتبدأ بتدريبهم وتعلميهم بتدريبات خاصة علمية وبدنية ، ولأنهم سيكونون بدنيا أصحاء فلن يتعرضوا للمرض ،حتى سن العشرين ، ثم نجري فرز لهم متساوي ، ومن ينجح يواصل ومن يفشل يعمل اما مزارع او جندي
ومن ينجح يتم تعليمهم الحكمة حتى سن الثلاثين ، ثم نختبرهم مرة اخرى ، ومن ينجح نعطيه
5 سنوات أخرى ، ثم نتركهم ليحاولوا كسب عيشهم لنختبر قدراتهم ،حتى اذا بلغ الخمسين -من استطاع الصمود- يكون مؤهلا ليكون للحكم مع عدة شروط
1- ممنع تملك أي شيء
2-ممنوع الزواج
3-ممنوع ان يكون لديهم ابناء يعيشون معهم

وقد ظهر اثر أفلاطون في التاريخ الأوروبي واستمر لفترة طويلة عن طريق الباباوات
(الكنيسة الكاثوليكية)وان كانت النتائج كارثية .فاللاهوت المسيحي والفلسفة المسيحية -على الأقل حتى القرن الثالث عشر- كانا أكثر اصطباغا بالأفلاطونية .
وقد حاول الكثيرين إعادة خلق مدن فاضلة اخرى ،ولكن تبقى لافلاطون المدينة الاشهر ، وان كان قد جمعهم جميعا فكرة إنشاء مجتمع كما يجب ان يكون لا كما هو كائن .
___
المراجع:1-تاريخ الفلسفة الغربية- برتراند راسل – الكتاب الأول ,الفلسفة الحديثة -ترجمة :محمد فتحي الشنيطي – القاهرة :الهيئة المصرية العامة للكتاب،صـــ183:203

_____________
5- هل المعرفة تكتسب ام انها كامنة لدى الانسان وعلينا فقط اكتشفها ؟
سقراط: رأى أن الإنسان يولد وهو مزود بالمعلومات جميعها ولكنها في حاله كامنة وبعده يتم استخراجها عن طريق السؤال أو الحوار أو حتى التهكم
وقد تأثر سقراط بهذا من مهنة والدته
(التي كانت تعمل قابلة )
وقد لا يختلف هذا المفهوم مع الآية القرانية
( وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ ...) البقرة،الآية 31وقد بدا وكأن فكرة إثاره الأسئلة (وهي الفلسفة) والحوار المتبادل وسيلة للوصول الى المعرفه الكامنة لدينا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق